الأحد، 17 مارس 2013

أشهر عظماء القراءة السريعة من إختيار التلميذ النشيط ياسين راكيب




أشهر عظماء القراءة السريعة
 إن الفيلسوف البريطاني الذي كان يؤمن بمبدأ المنفعة ، والذي كان ترتيبه 90 على قائمة العباقرة ، يقال إنه قرأ العديد من الكتب بإلقاء نظرة واحدة داخل صفحات كل كتاب.
وتلقى قصة  (ميل) الضوء على أهمية التشجيع والتحفيز في سنوات المبكرة كان والده أستاذاًَ في الجامعة يعطيه كتاباًَ ويطلب منه التوجه إلأى غرفة آخرى لفترة قصيرة من الوقت ليقرأ الكتاب ثم يعود ليناقشه فيما إستوعبه منه.
2. الأستاذ سى .لويل ليس:
 كان البرفسور (ليس) رئيس قسم الخطابة في جامعة (أوتاه) في الخمسينات من القرن الماضي ، وبدون أن يدري فإن سرعته في القراءة حفزت واحدة من عظماء  هذا الميدان.
• عندما كانت {إيفلين وود} طالبه صغيرة سلمت إلى أستاذها دراسة بحثية مكونة من 80 صفحة وتوقعت أن يقرأها في أي وقت يتاح له ثم يعيدها إليها ، وقد فوجئت بأنه أخذ الدراسة وإنتهى من قراءتها في عشر دقائق وصححها لها وأعطاها الدرجة ثم أعادها لها ، كل ذلك وهي مذهولة لما يجري وتؤكد {إيفلين} التي أصبحت فيما بعد واحدة من المشهورين في مجال القراءة النشطة أن البروفسور (ليس) قرأ دراستها بالفعل.
• وفافتراض أن كل صفحة تحتوي على 200- 250 كلمة يكون البروفيسور قد قرأ بسرعة تقدر بما يقرب من 2500 كلمة في الدقيقة.
3. الرئيس الامريكي (جون إف . كنيدى).
• يعتبر { جون كيندي} أشهر أسرع القراء على الإطلاق ولهذا السبب دأب  (كيندى) على إبراز ذكائه وقدراته العقلية خلال حملاته الإنتخابية ، ودعى الجمهور العام ليعرف ذلك ، وقبل أن يدرس القراءة السريعة كان معدله العادي للقراءة 284 كلمة في الدقيقة، ولقد شاع بين الناس أنه دأب على صقل موهبته حتى وصل إلى سرعة تزيد على 1000 كلمة في الدقيقة ، كما طور القدرة على إتساع مدى القراءة بما يسمح له بمرونه غير عادية لينوع من سرعة قراءته في الموضوعات المختلفة التي كان لزاماًَ عليه أن يقرأها يومياًَ.
4. شون آدم :
الحائز على لقب {أسرع قارئ في العالم}  في الوقت الحاضر ، مثله مثل الآخرون بدأ كقارئ عادي بسرعة متوسطة وتشير قصته إلى أنه في طفولته كان يعاني من مشكلات في الإبصار وقضي عدة سنوات في تحسين وضع الرؤية وبذل في ذلك جهوداًَ شاقة ، وبمجرد أن عادت عيناه إلى المورنة المتاده  بدأ (شون) عام 1982 في زيادة سرعة قراءته إلى أن وصل إلى الرقم القياسي 3850 كلمة في الدقيقة ، وقد وردت تقارير بأنه يستعد لزيادة هذا المعدل حتى يصل إلى 3550 كلمة في الدقيقة.
5. الرئيس الأمريكي (فرانكلين دي . روزفيلت).
يعتبر أسرع الرؤساء قراءة ونهما للقراءة،وقيل أنه كان يقرأ فقرة كاملة في لمحة واحدة وينتهي من قراءة الكتاب في جلسة واحدة،بدأ بالقراءة بالسرعة المعتاده وشعر بأنه لابد من تطوير قراءته وزيادة سرعتها تمثلت خطواته الأولى في الوصول إلى أربع كلمات في وقفة العين الواحدة ، ثم سته ، ثم ثمانية ، بل إنه درب نفسه على قراءة سطرين في المرة الواحدة ثم تطور إلى القراءة في خط متعرج نزولاًَ إلى آخر صفحة ثم قراءة فقرة صغيرة بحركة عين واحدة ، وكان منهجه في كل ذلك مماثلاًَ للرواد الحاليين في العصر الحديث
 http://aladib.net/site.php?page=show_page&category_id=82&id=203&lang=ar
.1. جون ستيورات ميل :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق